Sign In

مقالات طبية

أحدث المقالات
مطلوب جليسة مسنين بالاسكندرية

مطلوب جليسة مسنين بالاسكندرية

يمر آبائنا، وأمهاتنا، وكبار السن بصفة عامة بفترة يصعب فيها قضاء احتياجاتهم اليومية بأنفسهم نظراً لبعض الصعوبات التي تتزامن مع التقدم في العمر، هذه المصاعب تتضمن الأمراض التي تصاحب تقدم الإنسان في السن، والتي قد تؤثر بشكل ملحوظ على قدرته الجسدية، و العقلية مثل: مرض السكري، و الضغط، و الزهايمر، أو الخرف، وبطبيعة الحال يزداد احتياج المسنين للرعاية، والإهتمام ممن حولهم بصورة أكبر من أي وقت مضى، ويصبح كل منهم بحاجة لشخص يعتمد عليه في أداء أبسط أموره، وأصبح مطلوب جليسة مسنين بالاسكندرية ، وغيرها من المحافظات لتلبية تلك الخدمات، والأخذ بيد كبار السن لحياة صحية، وكريمة يحصلون فيها على كافة رغباتهم.

احتياجات المسنين

في تلك المرحلة العمرية الحرجة تزداد حاجة الفرد للعناية، والتأكد من حصوله على طلباته اليومية، والأساسية مثل:

المساعدة في نشاطهم اليومي

يصبح كبار السن بحاجة ماسة إلي المساعدة في أمور حياتهم حتى أبسطها، وأكثرها إعتيادية مثل: المشى ، والدخول إلى الحمام، والتأكد من تناولهم الأدوية في مواعيدها المحددة من الطبيب المشرف علي حالتهم الصحية، ويصبح مطلوب جليسة مسنين بالاسكندرية ، وكل المحافظات بشكل عام للقيام بتلك المهام المحورية في حياة آبائنا، وأمهاتنا.

الشعور بعدم الإهمال

من أهم العوامل التي تساعد المسنين على التحسن، هي شعورهم بالإهتمام ممن حولهم، ومراعاة حالتهم النفسية حتى لا تؤثر بدورها على الحالة الصحية للمريض.

مراقبة حالتهم الصحية

نظراً لكثرة الأمراض التي تصيب الإنسان في عجزه فإن متابعة الحالة الصحية لكبار السن تصبح من أساسيات العناية بهم.

فيجب الحرص على حصولهم على رعاية طبية متميزة، تضمن حصولهم على أدويتهم في وقتها، وإجراء التحاليل، والفحوصات بصفة دورية. 

التغذية المناسبة

من مقومات النظام الصحي المتكامل الإهتمام بتقديم وجبات غذائية مناسبة للحالة الصحية لكل مريض.

يجب أن يحتوي الطعام على كل المعادن، والفيتامينات الضرورية لجسم المسنين، والتي تعمل على استرداد عافيتهم بشكل أسرع. 

مواصفات جليسة المسنين

مطلوب جليسة مسنين بالاسكندرية تتمتع بمقومات تؤهلها لتلك المهمة السامية لمساعدة آبائنا، وأمهاتنا في تلك المرحلة العمرية التي تتطلب صب كامل اهتمامنا عليهم، ومن ضمن هذه المواصفات:

  • الرفق

من أهم مقومات جليسة كبار السن أن تتمتع بالرفق، وطول البال، والصبر علي المسن خاصة في الحالات التي تعتمد بشكل كلي على الجليسة في أداء كافة متطلبات اليوم نظراً لضعفها، ومرضها الشديد.

يجب على الجليسة أن تستقبل كل رغبات المسنين بإبتسامة، وصدر رحب حتي لا يشعر أجدادنا بالحزن، ويتمكن منهم المرض بسبب سوء حالتهم النفسية.

  • خلفية طبية

من مميزات جليسة المسنين أن تتمتع بخلفية طبية تمكنها من القيام بالإسعافات الأولية للمريض عند الحاجة، ومتابعة برنامجه اليومي لتناول الأدوية لتجنب أي تدهور مفاجئ في الحالة الصحية لكبار السن.

  • الأمانة

مطلوب جليسة مسنين بالاسكندرية تكون الأمانة من أبرز صفاتها.

ليس من الطبيعي أن تكون من تقوم بمهمة سامية مثل الاعتناء بكبار السن لا تتصف بالأمانة التي تحول بينها، وبين النصب، أو السرقة، أو أي عمل غير إنساني من شأنه تعريض من برفقتها للخطر.

  • متسع من الوقت

تتطلب وظيفة جليسة المسنين بالإسكندرية تفرغ كامل للوظيفة حيث يمكن أن تكون الرعاية المطلوبة لكبار السن بدوام جزئي، أو دوام كلي علي مدار اليوم بأكمله.

  • مهارات التواصل

من الصفات الضرورية التي يجب أن تتوفر لدى جليسة المسنين بالإسكندرية هي قدرتها على التواصل مع من ترافقه.

تحاول خلق فرصة للنقاش، وتبادل أطراف الحديث، و إشراكه في مواضيع مختلفة، وتطلب منه إبداء رأيه حولها محاولة بذلك تنشيط قدرته العقلية، وتجنب شعور كبار السن بالملل، و الإهمال.

  • الثقافة

يحبذ إمتلاك جليسة كبار السن الثقافة الكافية التي تمكنها من التعامل بالطريقة الصحيحة مع أجدادنا لتتمكن من إدارة حوار صحي مبني على أسس فكرية تنشط عقلهم، وتنقل إليهم أفكار بناءة. 

  • سرعة البديهة

إمتلاك تلك الصفة يمكن جليسة المسنين بالإسكندرية من القدرة على تحليل الموقف، والتعامل مع كافة التغيرات التي يمكن أن تتعرض لها أثناء أداء وظيفتها في رعاية كبار السن. 

في ختام المقال، مطلوب جليسة مسنين بالاسكندرية تمتلك المؤهلات اللازمة لأداء تلك المهمة الإنسانية، فلا تدخر جهداً في سبيل الأخذ بيد كبار السن، والعودة بهم إلي أداء نشاطهم اليومي بصورة طبيعية في تلك المرحلة العمرية الحرجة من حياة كل إنسان.

بقلم/سما سعيد

مقالات أخرى:

التمريض المنزلي في المعادي وحلوان

تمريض منزلي اكتوبر

للعودة إلى الرئيسية اضغط هنا

Related Posts

Call Now Buttonاتصل الأن