Sign In

رعاية المرضى في المنزل

رعاية المرضى في المنزل

تعتبر رعاية المرضى في المنزل من أحدث طرق العلاج الحديث بل ومن أهمها، وذلك لأن تلقي المريض علاجه وهو وسط أهله يعمل على تحسين الحالة النفسية الخاصة به، وهذا له دور كبير جداً في تحسين الحالة الجسدية وتأثير العلاج، لذا يبحث الكثير من الناس في الآونة الأخيرة عن ممرضين وممرضات من أجل رعاية المريض في المنزل.

أولاً: ما هو التمريض المنزلي؟

يمكننا تعريفه بأنه عبارة عن رعاية المرضى في المنزل والعناية بهم وبالتغذية الخاصة بهم، والالتزام بإعطاء الدواء لهم في المواعيد المحددة، وجميع هذه المتطلبات لا يمكن لأي شخص أن يقوم بها بل لابد له أن يتحلى بصفات حميدةٍ مثل الرحمة والمودة والصبر وقوة التحمل والالتزام، وهذه الصفات تتوفر بصورة أكبر في أعضاء التمريض.

ثانياً: مميزات الرعاية الصحية المنزلية 

لا شك أن رعاية المرضى في المنزل لها الكثير من المميزات التي لا يمكن تخطيها، ومن هذه المميزات:

  • يعمل التمريض المنزلي على توفير الكثير من الوقت والمجهود على المريض نفسه وعلى أهل المريض.
  • يساعد التمريض المنزلي في توفير الكثير من الأموال والنفقات التي تخص عملية الانتقال إلى المستشفى، كما يعمل أيضاً على توفير الكثير من المصاريف الخاصة بالمراكز الصحية المتخصصة.
  • يساعد التمريض المنزلي أيضاً على تخفيف التوتر والقلق عن المريض وذلك لأنه يساهم في إعطاء الراحة النفسية له ورفع الروح المعنوية له وذلك لأنه وسط أهله.
  • يساهم أيضاً التمريض المنزلي في تخفيف حمل الالتزام بمواعيد الدواء وغيره وذلك في حالة انشغال أهل البيت في أعمال أخرى.
  • يساهم التمريض المنزلي بصورة كبيرة في حماية المريض من أن يلتقط أي أمراض أخرى أو أي عدوى لم يكن مصابًا بها سابقاً خلال وجوده في المستشفى، وذلك لأن المستشفيات تعتبر مركز البكتيريا وغيرها من الأمراض.
  • يساعد التمريض المنزلي أيضاً في تقليل الضغط والحمل على المستشفيات سواء كانت مستشفيات عامة أو خاصة، حيث لا تستطيع أن تعالج كل حالة على حدى والاهتمام بكل مريض بمفرده.
  • عدم الحاجة إلى الذهاب إلى المراكز الخاصة بالتحاليل والأشعة ويتم تنفيذها في المنزل دون حاجة المريض إلى الذهاب إلى المختبرات الطبية بنفسه.

ثالثاً: ما هي أنواع التمريض المنزلي؟

لدينا نوعين متفاوتين من التمريض المنزلي وهما:

  • التمريض المنزلي المؤقت.
  • التمريض المنزلي الدائم.

رابعاً: ما هو التمريض المنزلي المؤقت؟

التمريض المنزلي المؤقت هو عبارة عن رعاية المرضى في المنزل ولكن ضمن وقت معين أو محدد ويكون هؤلاء المرضى لا يحتاجون إلى رعايةٍ مستمرة، مثل التمريض المنزلي الخاص بالسيدات الحوامل بعد الولادة، أو التمريض المنزلي للمرضى بعد الانتهاء من العمليات الجراحية المختلفة والاهتمام بهم حتى إتمام فترة النقاهة، أو التمريض المنزلي لمرضى الكسور والشروخ التي تصيب العظام، كل هذه الحالات لا تحتاج إلى رعاية دائمة أو مستمرة فبعد انقضاء فترة التعب ينتهي دور الممرض أو الممرضة القائمين على رعاية المريض في منزله.

خامساً: ما هو التمريض المنزلي الدائم؟

التمريض المنزلي الدائم هو عبارة عن رعاية المرضى كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة مثل الشلل الدماغي أو الخرف وغيرها من الأمراض التي تجعل المريض يلزم السرير، ويتطلب هذا الأمر أن يكون الممرض أو الممرضة المشرفة على هذا المريض أن تكون على استعداد بالقيام بجميع المهام التي تتعلق بالمريض سواء كانت نظافة المريض أو تنظيف ثيابه.

وعليه أيضاً الالتزام بمواعيد إعطاء الدواء الخاصة به، بالإضافة إلى الاعتناء بالطعام الذي يتناوله ومراقبة نوع الأطعمة وغيرها، وعليه أيضاً أن يقوم بمراقبة جميع الأجهزة الطبية الخاصة بالمريض سواء كانت جهاز تنفس أو جهاز القلب أو جهاز التغذية الدائم.

كما يوجد حالات خاصة مثل مرضى السرطان أو مرضى الغسيل الكلوي يحتاجون إلى إشراف مستمر من الطبيب، ويكون التواصل بين الطبيب والممرض أو الممرضة المشرفين على الحالة هام وضروري.

سادساً: نصائح خاصة بالتعامل مع مكاتب التمريض المنزلي

  • يجب اختيار أفضل مكاتب تمريض منزلي ويتم ذلك عن طريق معرفة الخدمات التي يقدمها كل مكتب.
  • رفض التعامل مع أي شخص لا يوجد بالمجال الطبي أو القبول بأن يكون هو المشرف على الحالة وذلك حتى يتم تجنب أي عواقب تنتج عن هذا الأمر.
  • يُنصح بعدم تغيير الطاقم الخاص بالتمريض المنزلي كثيراً و ذلك حتى لا يؤثر على نفسية المريض، لذا كن حريصًا في اختيارك قبل كل شيء.
  • يُنصح بأن تقوم بحجز طاقم التمريض المنزلي قبل خروج المريض من المستشفى بفترة كافية حتى تكون على أتم الاستعداد لاستقبال المريض.

 

وبهذا فإن اختيار طاقم التمريض المسؤول عن رعاية المرضى في المنزل يجب أن يكون في غاية الدقة وأن يكون هؤلاء الأشخاص محل ثقة.

بقلم/ سما سعيد

مقالات أخرى:

خدمة التمريض المنزلي بالقاهرة

خدمات تمريض منزلية

للعودة إلى الرئيسية اضغط هنا

Related Posts

Call Now Buttonاتصل الأن