Sign In

العلاج الطبيعي بالمنزل

العلاج الطبيعي بالمنزل

العديد من المرضى لديهم اعتقاد بأن العلاج الطبيعي بالمنزل هو أمر غير ضروري، فإن اعتقادهم هو أن عندما يتم تحويلهم إلى أطباء العلاج الطبيعي بذلك يكون انتهت فترة علاجهم، فإنهم غير مدركين بأهميته، وتأثيره على صحة المريض.

العلاج الطبيعي

هو وظيفة طبية يتم تقديمها للأفراد، تهدف إلى إعادة تأهيل الحركة قدر الإمكان إلى حالتها السابقة ما قبل الإصابة، والعلاج الطبيعي يساعد في تطوير قدرات الجسم الوظيفية وكيفية الحفاظ عليها في جميع مراحل الحياة، وتتمثل سمة العلاج الطبيعي في القدرة على أن يكون العلاج بطريقة طبيعية من غير عمليات جراحية أو استخدام أدوية.

أهمية جلسات العلاج الطبيعي

بعد أن يعاني المريض من أي إصابة، سببت له عجز أو صعوبة حركة جزء معين من الجسم، يظهر تأثير العلاج الطبيعي كأول اقتراح لاستعادة وظيفة العضلات بسرعة، حيث إن تعتبر جلسة العلاج الطبيعي هي طريقة العلاج الأساسية لاستعادة وظائف الأعضاء المصابة بشكل سريع وجيد.

تحتاج بعض الإصابات إلي العلاج الطبيعي بالمنزل بسبب صعوبة حركة المرضى، على سبيل المثال حالة السكتة الدماغية أو الانزلاق أو بعد الجراحة، فإن هذا يجبر أسرة المريض على أخذ المعالج الطبيعي إلى المنزل.

ما الأمراض التي تحتاج لجلسات بالمنزل؟

  • السكتة الدماغية والتي تتسبب في إصابة أحد أعضاء الجسم أو جميعها بالشلل النصفي أو الكامل أو شلل في أحد الأعضاء، اعتمادًا على مكان الجلطة الدموية وتأثيرها على وظيفة المخ، يحتاج المرضى إلى العلاج الطبيعي في البيت.
  • يحتاج المرضى إلى علاج طبيعي بعد الجراحة، مثل عمليات استبدال المفاصل والكسور التي تتطلب تثبيتًا للجسم لفترة طويل الأمد.
  • المرضى الذين يعانون من انزلاق الغضروف يحتاجون إلى علاج طبيعي علي الظهر لتخفيف الضغط على العصب الذي يسبب الألم.
  • الأشخاص المصابون بمرض باركنسون الذين يحتاجون إلى العلاج الطبيعي للمساعدة في تحسين حركة عضلات الجسم ومعالجة الإشارة العصبية الزائدة.
  • المرضى الذين يعانون من وجود ألم في الرقبة وكذلك الكتف يحتاجون إلى علاج طبيعي لمنطقة الرقبة وذلك لتقليل الآلام وشد العضلات واستعادة الحركة الدائرية للرقبة.

طرق العلاج الطبيعي

يوجد طرق كثيرة ووسائل متعددة للعلاج الطبيعي مثل:

1- التمارين العلاجيّة

إنها تمارين علاجية يتم عملها بناء على أساسيات علمية ومخططة لذلك، سيقوم المعالجون بإجراء العلاجات وفقًا لحالة الفرد وإصابته، تم تصميم هذه التمارين لاستعادة الوظيفة الطبيعية للمنطقة المصابة أو الحفاظ على حالتها الحالية، أو السعي لتحسين فعاليتها لكي يعمل على استجابة الجسم للعلاج حتى يعود الجزء المصاب إلى حالته الطبيعية.

2- العلاج المائي

يتم عمل التمارين العلاجية بتعاون المريض مع طبيب يتمتع بخبرة كبيرة وأن يكون تلقى تدريبًا كافيًا في هذا النوع من العلاج لأداء تمارين علاجية فردية في المسبح بغرض:

  • للعمل على زيادة مرونة التمرين وتسهيل الحركة.
  • زيادة المقاومة عند تمارين التقوية.
  • سهولة الأنشطة التي تحتاج إلى تحميل الوزن الجسدي على الأرض
  • يقوم بالعمل على سهولة العلاج اليدوي.
  • تعمل على سهولة التمارين لتعزيز قوة الدورة الدموية والجهاز التنفسي.
  • التأكد من استرخاء المريض أثناء العلاج.
  • للتخفيف من خطر الإصابة، أو إعادة الإصابة في خطة إعادة التأهيل.

3- العلاج اليدوي

وعن طريق هذا العلاج يتم تشخيص الأعراض المتعددة وعلاجها باليد، وبالتالي تحديد المنطقة المصابة والتي يصدر منها الآلام أو الانقباض التي يحدث في ذلك العضو المصاب، وتقسيمه بحيث يمكن علاجه عن طريق تحريك أو علاج الأنسجة الرخوة وتحريك المفاصل وعلاجها.

4- العلاج بالحرارة

هذه من أكثر الطرق شيوعًا وخاصة للأشخاص الذين يعانون من التقلصات، وهي مصممة لتسخين المكان المصاب وزيادة تدفق هذا المكان وتقليل الآلام.

5- العلاج بالبرودة

وعن طريق هذا العلاج يتم استخدام انخفاض حرارة والبرودة للجسم، والغرض من ذلك هو علاج الآلام وتخفيفها أو علاج التورم وتخفيفه وعلاج الإصابات البسيطة وطويلة الأجل وكذلك تعمل كأنشطة مساعدة على الحركة والتخلص من التورم والتقلصات.

6- العلاج الكهربائيّ

الغرض من هذا العلاج هو تدفئة المكان المصاب لكي يتم تقليل الألم والتورم وشفاء الجروح واستعادة العضلات.

فوائد العلاج الطبيعي بالمنزل

  • المريض سيوفر وقته وجهده.
  • سيبعد المريض عن الإزعاج والذي يحدث بسبب إيجاد بعض المرضى الآخرين في ذات المكان وفي نفس التوقيت.
  • يسمح وجود المريض في المنزل لأسرته وأصدقائه بتقديم الدعم المعنوي والنفسي أثناء العلاج.

وعند الانتهاء من العلاج الطبيعي بالمنزل والتي عرفنا مدى أهميته وطرق علاجه، يكتب الإخصائي المعالج مجموعة من التعليمات والإرشادات المناسبة للشخص.

بقلم/سما سعيد

مقالات أخرى:

مكتب جليسات مسنين

افضل رعاية مسنين بالمنزل

للعودة إلى الرئيسية اضغط هنا

Related Posts

Call Now Buttonاتصل الأن