Sign In

تمريض رعاية المسنين

تمريض رعاية المسنين

بعد الانتقال إلى مرحلة الشيخوخة سوف تتغير طباع المرء ويزداد حساسية تجاه الآخرين، كما تزداد متطلباته وحاجته للمساعدة ممن حوله، بجانب أن المسن يصاب بالعديد من الأمراض المزمنة مع تقدم العمر والتي تحتاج إلى المتابعة المستمرة من قبل طبيبٍ مختص، ومن أجل تحقيق راحة للمسن ولعائلته تم إنشاء مؤسسات مهمتها الأساسية هي رعاية كبار السن والاهتمام بهم، في هذا المقال سوف نناقش معلومات مهمة عن خدمة تمريض رعاية المسنين التي تقدمها المؤسسات الصحية.

أولًا: بعض المعلومات عن رعاية المسنين 

بسبب عدم قدرة بعض الأفراد على الاهتمام بكبار السن وتلبية كافة رغباتهم بسبب انشغالهم أو بسبب وجود أولويات أخرى للفرد تم إنشاء هذه المؤسسات والتي تعمل على رعاية المسن، في الواقع رعاية المسنين تشمل رعاية صحية حيث يتم فحص المسن والقيام بإجراءات وفحوصات من أجل معرفة الأمراض التي يعاني منها ومعرفة الأدوية التي تلائم جسمه وتؤثر بشكل جيد على صحته.

ثانيًا اهتمام رعاية المسنين بحالة المسن النفسية

بجانب الاهتمام بالحالة الصحية فإن الحالة النفسية مهمة بشكل كبير جدًا وخاصة على المسنين، حيث تتدهور حالة المسن النفسية بسبب دخوله في مرحلة الشيخوخة وعدم قدرته على ممارسة حياته بطبيعية كما كان سابقًا.

يقوم الممرض أو جليسة المسنين بقضاء وقت لا بأس به مع المسن وتعمل على سماع كافة المشاكل التي تواجهه ومحاولة إيجاد حلول منطقية لها، علاوة على أن الممرض مدرب على التعامل برفق ورحمة مع المسن حتى لا يتأثر بشكل سلبي.

ثالثًا: أنواع الرعاية التي يتلقاها المسنين 

في الواقع هناك طريقتان يتم استخدامهما في خدمة تمريض رعاية المسنين والأولى عن طريق الذهاب إلى دار رعاية المسنين والبقاء فيها وهنا يتم رعاية المسن والاهتمام به بشكل كبير، كما أن دار الرعاية تقدم نشاطات ترفيهية تعمل على زيادة نشاط كبار السن.

الطريقة الثانية ألا وهي خدمة تمريض رعاية المسنين عن طريق الذهاب إلى منزله، حيث يتم إرسال ممرض أو جليس إلى منزل المسن ويتم القيام بكافة الإجراءات التي تحدث في الدار ولكن هنا تحدث في المنزل. 

رابعًا: المهام التي يقوم بها الممرض أو جليسة المسنين 

للممرض العديد من المهام التي يقوم بها ومن هذه المهام:

  • يعمل على تنظيم غذاء المسن عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة ويتم منع الأطعمة التي تحتوي على مواد ضارة ودهون غير صحية.
  • علاوة على أنه يقوم بوضع جدول يومي خاص بأدوية المريض حتى يتم تناول الدواء في المواعيد المحددة لها.

خامسًا: من المهام التي تتواجد في خدمة تمريض رعاية المسنين الجلسات الطبيعية، فما هي؟

جلسات العلاج الطبيعية هي جلسات تتوافر في العديد من مؤسسات رعاية المسنين، قد يظن البعض أن الجلسات الطبيعية ليس لها فوائد كثيرة ولكن على العكس تمامًا فإن الجلسات تعمل على علاج مشاكل العمود الفقري.

علاوة على أن الجلسات الطبيعية تعمل على تليين العضلات، بعد بلوغ سن الشيخوخة يعاني كبار السن من أوجاع وآلام حادة في العظام يرجع السبب في ذلك إلى تيبس العضلات، كما أن الجلسات تحافظ على صحة الفرد.

سادسًا: من الخدمات المهمة أيضًا النظافة الشخصية

تقوم خدمة تمريض رعاية المسنين أيضًا بالاهتمام بنظافة المسن الشخصية، حيث يقوم الممرض أو جليسة المسنين بالاهتمام بنظافة المسن والمكان الذي يجلس فيه.

حيث يقوم بتغيير ملابسه ووضع ملابس نظيفة ذات رائحة عطرة، كما يقوم بتنظيف السرير ويحاول بقدر الإمكان إدخال هواء نقي إلى غرفة المريض مما يساعد على تحسين حالة المريض النفسية. 

سابعًا: كيفية اختيار الممرض لرعاية كبار السن

قد يكون من الصعب عليك اختيار ممرض أو جليس ليعتني بشخص عزيز عليك، كما أن هذا الشخص يختلط بجميع أفراد العائلة ويعرف غالبية الأسرار والمعلومات العائلية.

لذا يجب اختيار هذا الشخص بدقة عن طريق البحث عن أفضل مؤسسات الرعاية الصحية والنفسية للمسنين.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، إذا أردت معرفة كافة المعلومات التي تخص خدمة تمريض رعاية المسنين يمكنك قراءة مقالنا الذي يوضح لكم معلومات خاصة بالتمريض في الدار والتمريض في المنزل، كما أننا وضحنا لكم بعض الخدمات المهمة التي يقدمها دار رعاية المسنين.

بقلم/سما سعيد

مقالات أخرى:

رعاية المسنين والتمريض بالمنزل

مكاتب جليسات مسنين بالمنزل

للعودة إلى الرئيسية اضغط هنا

 

Related Posts

Call Now Buttonاتصل الأن