Sign In

مقالات طبية

أحدث المقالات
دار مسنين الوادي الجديد و بالاسكندرية

دار مسنين الوادي الجديد و بالاسكندرية

هناك كثيرًا من الأسر قد انشغلت في العمل المتواصل من أجل طلب الرزق إلى أولادهم وتوفير الحياة الكريمة لهم، فأصبح رعاية كبار السن من العوائق التي تواجههم، فمنهم من فكر بوجودهم في دار المسنين، فهناك دار مسنين الوادي الجديد ، وهناك دار مسنين بالاسكندرية من أفضل دور المسنين بجمهورية مصر عامةً، كما وأنها قريبة من سكان أهل الاسكندرية، وسكان أهل الوادي الجديد أيضًا، ففي هذا المقال سنتحدث عن كل التفاصيل عن دار المسنين، والخدمات التي تقدمها لكبار السن.

دار رعاية المسنين

تقدم دار مسنين الوادي الجديد ، ودار مسنين بالاسكندرية كل ما يوفر سبل الراحة لكبار السن، حيث أن وجود المسن بدار المسنين قد يؤدي إلى سوء حالته النفسية والمزاجية.

 فيشعر المسن أن كل من حوله تخلوا عنه، وأن الأبناء لا يريدونه، وذلك لعدة أسباب من أهمها ظروف المعيشة الصعبة، وقلة الموارد الإقتصادية والإجتماعية، ومصادر الدخل، إلى جانب ازدياد ضغوطات الحياة، وانشغال الناس بأعمالهم.

أصبحت الأم إلى جانب الأب يسعوا لطلب الرزق، وشغلتهم الحياة عن التفرغ لرعاية كبار السن، وعدم تجمع الأسرة مع بعضها كما في الأيام الماضية.

كما وأصبحت الخبرة قليلة جدًا في التعامل مع كبار السن خصوصًا في حالة الأمراض التي تصيب كبار السن من السكتات الدماغية، والجلطات.

لكن كل العاملين في دار المسنين قد يسعوا بكل ما لديهم من قدرة على رعاية كبار السن بالشكل الجيد.

تعريف دار المسنين

هي من إحدى مراكز الخدمة التي تقدمها الدولة أو جهات خاصة، لتقديم كامل الرعاية لكبار السن، أو الأشخاص الذي تجاوز بهم العمر على الستين عامًا، تلقوا كبار السن في دار مسنين الوادي الجديد ، أو دار مسنين بالاسكندرية كلمل الرعاية العلاجية، والرعاية الصحية والجسدية، والرعاية الاجتماعية، والرعاية الطبية، والوقائية، كما ويعيش معهم أصدقاء من نفس أعمارهم، يتم توفير المشرب، والمأكل، واللبس النظيف المناسب، والترفية، وكل سبل العلاج الطبيعي، هناك كثيرًا من دور المسنين تكون تابعة لهيئات دينية، أو مؤسسات خيرية، حيث تقدم كل خدماتها لكبار السن بالمجان.

أنواع الخدمات التي تقدمها دار المسنين 

تأمين السكن

في دار المسنين يتمتع كلًا من كبار السن بغرفته الخاصة به أو على أقل تقدير يشاركه أحد من كبار السن، له سريره الخاص، والأغطية الخاصة به، وخزان المياه الخاص، كل مستلزمات نومه الخاصة، ومستلزمات المعيشة، وحوائجه الشخصية.

الرعاية الصحية

صحة كبار السن تضعف شيئًا فشئ لضعف بعض أجهزة الجسم، فيبدأ المسن بالشكوى من الأمراض الصحية لكن دار مسنين الوادي الجديد أو دار مسنين بالاسكندرية توفر لهم كل سبل الرعاية الصحية.

المشاكل الصحية التي قد تصيب كبار السن

  • عدم القدرة على الحركة الطبيعية.
  • زيادة أوجاع المفاصل بشكل عام ومفصل الركبة بشكل خاص.
  • ومن الأمراض الخطيرة مثل السكتات الدماغية والجلطات.

الخدمات الترفيهية

تسعى كثيرًا من دور المسنين بتوفير كل سبل الخدمات الترفيهية، لكي يتأقلم المسن من فكرة وجوده في دار المسنين، مع وجود جو مريح له، ولكي يشعروا أنهم في منازلهم الخاصة، ومن بين هذه الخدمات الترفيهية عمل حفلة كبيرة يتم فيها تكريم كبار السن، ووجود بعض الزيارات الخارجية، لتجديد الشعور الدائم بالاختلاط بالمجتمع الخارجي.

الأنشطة الرياضية

من أكثر الأشياء المفيدة لكبار السن هي الرياضة، حيث تنشط خلايا الجسم والمخ أيضًا، كما أنها تقلل من الطاقات السلبية، وتجدد خلايا الجسم، ومن ضمن الرياضة المناسبة لكبار السن المشي، وتمارين الألعاب العقلية كالشطرنج.

الأنشطة الثقافية

تخصص الدولة برنامج خاص للأنشطة الثقافية لكثير من دور الرعاية مثل دار مسنين الوادي الجديد أو دار مسنين بالاسكندرية حيث توفر كثير من الكتب، والصحف، والمجلات، وتقوم بعمل ندوات عن التنمية البشرية، والتوعية الدينية، وندوات خاصة بالثقافة والمعلومات العامة.

كل هذه الخدمات المقدمة من دور رعاية المسنين عامةً الخاصة منها والعامة، وتخطيط تطوير مراكز الرعاية بكل عام في جميع أنحاء الجمهورية من الخطط والبرامج المستقبلية، للحصول على أفضل خدمة، والوصول إلى إرضاء كبار السن، وذويهم.

وفي نهاية مقالنا المميز تكلمنا عن دار مسنين الوادي الجديد ، وعن دار مسنين بالاسكندرية وعن تعريف دار المسنين بشكلٍ عام، وعن كل الخدمات التي تقدمها دور الرعاية للمسنين بشكلٍ خاص.

بقلم/سما سعيد

مقالات أخرى:

خدمة التمريض المنزلي بالقاهرة

خدمات تمريض منزلية

للعودة إلى الرئيسية اضغط هنا

 

Related Posts