Sign In

تمريض بالمنزل

تمريض بالمنزل

بشكل مفاجئ قد يعاني بعض الأشخاص من وعكات صحية تحتاج إلى رعاية طبية لفترة من الوقت وباستمرار حتى لا تدهور حالتهم الصحية، في الغالب هذه الوعكات الصحية تصيب كبار السن ولكن هناك وعكات تصيب الصغار أيضًا، بسبب انشغال الأهالي بالعمل والقيام بواجباتهم اليومية يكون من الصعب عليهم متابعة المريض، لهذا تم توفير خدمة تمريض بالمنزل ، في هذا المقال سوف نتعرف معًا على أهم المعلومات التي تخص هذه الخدمة وكيفية اختيار ممرض.

أولًا ما هو التمريض؟

في البداية وقبل التحدث عن التمريض المنزلي سوف نتحدث بشكل عام عن التمريض: 

التمريض هي مهنة مهمة وشاقة حيث يقوم الممرضين بالتنقل بين المرضى لمعرفة أهم المعلومات التي تخص المرضى.

كما يقومون بقياس ضغط الدم ويقومون بمعرفة كافة المعلومات التي تساعد الطبيب في التعامل مع المريض، علاوة على أنه يساعد الطبيب ويقدم له الخدمات والأدوات التي يحتاج إليها.

ثانيًا سوف نوضح لكم معلومات عن تمريض بالمنزل

التمريض المنزلي يعني أن يوضع المريض تحت مراقبة الممرض في المنزل عن طريق جلب ممرض ودفع مبلغ نقدي لكي يعتني بالمريض ويهتم براحته الصحية والنفسية ويعمل على تلبية رغباته.

في الفترة الأخيرة تم توفير هذه الخدمة بكثرة في الكثير من المؤسسات ويرجع السبب في ذلك إلى كثرة الضغوطات التي تقع على عاتق الأهالي، علاوة على أن هذه الخدمة لاقت رواجًا كبيرًا وانتشرت بسرعة.

ثالثًا سوف نوضح لكم كيفية اختيار ممرض 

عندما تقوم بجلب ممرض إلى منزلك فإنه يتعايش مع الأسرة بأكملها وليس المريض فقط، لهذا ينصح دائمًا بتوخي الحذر أثناء جلب الممرض، لكي تقوم باختيار ممرض ثقة عليك بالنظر إلى أوراق الممرض الشخصية.

كما يجب عليك معرفة مؤهلات هذا الممرض وما إذا كان على قدر من المسؤولية أم لا، علاوة على أنه يمكنك أن تتواصل مع مركز يوفر خدمة تمريض بالمنزل حتى يوفر لك ممرض بالمؤهلات التي تريدها أنت وبأسعار مناسبة.

رابعًا ما هي الخدمات التي يقدمها الممرض 

يقدم الممرض العديد من الخدمات الصحية والنفسية ومن أهم هذه الخدمات أنه يقوم بوضع جدول يومي وتحديد مواقيت تناول الأدوية، علاوة على أنه يقوم بوضع نظام غذائي صحي حتى يتعافى المريض بشكل أسرع.

ومن الخدمات التي يقدمها الممرض أيضًا أنه يعمل بشتى الطرق من أجل تحسين حالة المريض النفسية حيث يقوم بتغيير نشاطاته اليومية، يقضي معه وقت طويل حتى يعرف المشاكل التي تواجهه ويسارع في حلها.

خامسًا سوف نناقش معكم هدف خدمة التمريض المنزلي التي نشأت حديثًا

تهدف خدمة تمريض بالمنزل إلى راحة المريض وأهل المريض، علاوة على أن هذه الخدمة تحمي المريض من الإصابة بالعدوى إذا ما بقي في المشفى من أجل معالجة ما أصابه.

كما أن هذه الخدمة تساعد على تحسين حالة المريض النفسية فهناك العديد من الأشخاص تدهور حالتهم النفسية إذا قضوا أوقات طويلة في المشفى.

سادسًا مميزات خدمة تمريض بالمنزل

لخدمة التمريض المنزلي مميزات عديدة أهمها توفير جهد المريض من التنقل إلى المشفى والبيت، وتوفير المال الذي يتم تقديمه إلى المستشفى من قبل الأهل من أجل توفير رعاية للمريض.

علاوة على أن هذه الخدمة توفر أماكن في المستشفيات وتقلل من الضغط الناجم عن زيادة السكان وكثرة المرضى، بالإضافة إلى أن بقاء المريض بجانب أسرته يحسن من حالته الصحية والنفسية الأمر الذي يساعد على علاجه بشكل أسرع.

سابعًا بعد أن تعرفنا على مميزات خدمة التمريض المنزلي سوف نتعرف على عيوب خدمة التمريض في المنزل 

على الرغم من المميزات العديدة لخدمة التمريض المنزلي إلا أن لها بعض العيوب ألا وهي:

 عدم رعاية المريض بكفاءة مثل رعايته في المشفى، حيث تحتوي المستشفى على طاقم طبي كامل والعديد من الأجهزة والمستلزمات الطبية التي تساعد المريض على معالجته بشكل أسرع.

هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي وضحنا لكم فيه كافة المعلومات التي تخص خدمة التمريض المنزلي، إذا أردت معرفة مميزات وعيوب خدمة التمريض المنزلي يمكنك قراءة مقالنا الذي ذكرنا فيه هذه المعلومات ووضحنا لكم كيفية اختيار ممرض كفء لكي يهتم بالمريض ويعمل على تلبية رغباته ويعمل على تحسين حالته الصحية والنفسية.

بقلم/سما سعيد

مقالات أخرى:

تمريض كبار السن بالقاهرة

تمريض منزلى بالاسكندريه

للعودة إلى الرئيسية اضغط هنا

Related Posts

Call Now Buttonاتصل الأن