Sign In

مقالات طبية

أحدث المقالات
مكاتب جليسات مسنين بالمنزل

مكاتب جليسات مسنين بالمنزل

دائماً ما يشغل بال الكثير من الأبناء والبنات مشكلة من يهتم بشؤون آبائهم وأمهاتهم، خاصة في ظل ظروف الحياة التي كثيراً ما تفرض عليهم الابتعاد لأيام أحياناً والانشغال معظم الأوقات بالأشغال والوظائف، هذا ما جعل فكرة مكاتب جليسات مسنين بالمنزل ، من أفضل الأفكار التي تجعل الأبناء مطمئنين على ذويهم إلى حدٍ ما.

أولا: ما هي مكاتب توفير جليسات مسنين؟

  • هي مكاتب تقدم خدمة توفير جليسة لكبار السن في المنزل، من أجل توفير خدمات الرعاية والاهتمام بهم، لأن المسنين في هذه المرحلة من العمر يكونون في حاجة إلى من يأخذ بأيديهم دائماً ويساعدهم في أمور حياتهم.

ثانياً: ما هي الخدمات المؤقتة التي يقدمها مكتب الجليسات؟

  • تقدم مكاتب جليسات مسنين بالمنزل هذا النوع من الخدمات، والتي يقصد بها تأدية الجليسة لخدمة وقتية أثناء اليوم عن طريق زيارة للمسن في منزله، هنا قد يكون المسن في حاجة للحصول على المساعدة ولكن لوقت قصير فقط خلال اليوم، وذلك مثل إعطاء الحقن في ميعاد معين، أو جلسة تنفس مثلاً، أو ربما تعليق نوعاً معيناً من المحاليل، هنا يجب على الجليسة الاهتمام بالحضور في الميعاد المحدد لذلك حتى لا تضر بصحة المسن.

ثالثا: ما هي الخدمات طويلة الأجل التي يقدمها مكتب الجليسات؟

  • أيضا تقوم مكاتب جليسات مسنين بالمنزل بتقديم هذه النوعية من الخدمات حيث يقصد بها أن تأدية الجليسة لوظيفتها في الرعاية والاهتمام قد تستغرق بعض الوقت وربما بعض الأيام، هنا تكون حاجة المسن لتلقي المساعدة أكبر قليلاً من أن يتم إنجازها في وقت قليل، وذلك مثل مريض الشلل الرباعي، يحتاج وقتها المريض لرعاية دائمة سواء الاهتمام بنظافته الشخصية، أو تقديم الطعام له، إلى جانب الخدمات التمريضية.

رابعاً: ما هي معايير اختيار مكاتب جليسات مسنين بالمنزل ؟

بسبب خوف الأبناء والبنات على حياة وراحة وسعادة آبائهم وأمهاتهم، يتحروا الدقة في اختيار مكتب الجليسات الذين سوف يقع الاختيار عليهم وذلك بالاستناد الى المعايير الآتية:

  • التأكد من حصول مكتب الجليسات على التصاريح اللازمة لمزاولة المهنة.
  • يحب أن يتمتع فريق العمل بالخبرة والدراية بكافة متطلبات كبار السن
  • أيضاً عند اختيار جليسة معينة لتقوم بتقديم الخدمات المطلوبة للمسن، يجب أن يقع الاختيار على من تناسب حالته.
  • أن يكون العاملون داخل مكتب الجليسات حاصلون على شهادات متخصصة في المجال، وأن يتم الإعلان عن هذه الشهادات في أماكن واضحة للعملاء، مثل تعليق الشهادات والتراخيص في مدخل المكتب، أو يعلن عنها إلكترونياً على الموقع الإلكتروني الخاص بالمكتب، وذلك حتى يشعر العملاء بالاطمئنان.

خامساً: ما هي الشروط الواجب توافرها في جليسات المسنين؟

  • يجب أن تمتاز جليسة المسنين بقدرتها على سرعة التصرف، فقد يتعرض المسن لموقف طارئ لا يتحمل أبداً التباطؤ ولا التأخير في إسعافه.
  • يجب أيضا أن يتوافر فيها صفة الصبر، حيث إن كبار السن يحتاجون دائما لأُذن صاغية تستمع إليهم عند الحديث عن ذكرياتهم، لذا فأن صفة الصبر إذا غابت فقدت وظيفة جليسة كبار السن هدفها وغايتها.
  • يحب أن تقوم مكاتب جليسات مسنين بالمنزل ، بإرسال كافة أدوات الإسعافات الأولية والأدوات الطبية البسيطة مع جليسة كبار السن، ولكن يجب ايضاً أن تكون هذه الجليسة على دراية باستخدام كل هذه الأدوات، مثل جهاز قياس الضغط، جهاز قياس السكر.

سادساً: ما هي وسائل التواصل بين مكتب الجليسات والعملاء؟

  • من أهم المواصفات التي يجب أن  تميز مكاتب جليسات مسنين بالمنزل، هو توافر وسائل للتواصل طوال اليوم ليلاً ونهاراً، بل يمكن أن تكون حاجة كبار السن للعناية ليلاً أكثر من النهار.
  • يمكن أن يتم التواصل هاتفيا، عند حاجة المريض إلى المساعدة أو الاستفسار عن شيئ ٍ ما، لذا وجب توافر خدمة عملاء يتم دعمها بمختصين للرد على كل ما يشغل بال كبار السن.
  • يمكن أيضاً أن يتم التواصل مباشرة، عن طريق حضور الجليسة إلى منزل المسن في الحال لتقديم المساعدة، فهذا واجب تحتمه أمانة وشرف هذه المهمة العظيمة.
  • يمكن التواصل عن طريق إرسال الرسائل سواء نصية أو صوتية، لذا وجب أن تكون جميع أرقام مكتب الجليسات متاحة ومتوفرة طوال الوقت فالمسلم أمانة في أيدي المكتب وموظفيه.

في النهاية يجب التنويه عن الدور العظيم الذي تقوم به مكاتب جليسات مسنين بالمنزل ، فمن حقهم الانحناء لهم فخراً، إذا ما قاموا بتقديم خدماتهم على الشكل الأفضل، فالمسن كل ما يطلبه هو القليل من الاهتمام مع الكثير من الحب.

بقلم/سما سعيد

مقالات أخرى:

خدمة التمريض المنزلي بالقاهرة

خدمات تمريض منزلية

للعودة إلى الرئيسية اضغط هنا

Related Posts